شرح نص الثوم على الجبين مع الإجابة عن الأسئلة

شرح نص الثوم على الجبين مع الإجابة عن الأسئلة – محور من شواغل عالمنا المعاصر – تاسعة أساسي

نص الثوم على الجبين
يُحكى أن بعضهم اعتاد إذا نام أن يعصب على جبينه فصوصا من الثوم فيُصبح وعلى جبينه آثار يظنُّها النَّاسُ من أثر السجود…..
ومِنَ النَّاسِ مَنْ يميل إلى التوقيت بالصلوات الخمس : يقول خرجت اليوم بعد صلاة الصبح، وفعلتُ كذا بعد صلاة الظهر، ولقيتُ فلاناً وأنا خارج من صلاة العصر، وعدتُ إلى البيت قبل صلاة المغرب، وكنت متعباً فنمت بعد صلاة العشاء، فيبدو وكأنه يريدُ أنْ يُذكِّرَ كلَّ من اتصل به ذلك اليوم بأنَّهُ مِنَ المحافظين على الصلاة…
ومَنْ يكون بيته خلف المسجد، فإذا سَمِعَ المُؤذِّنَ انفلت إلى أقرب زقاق ثمَّ أَسْرَعَ إلى المسجدِ مُخْتَرِفًا الشارع الرئيسي بمقاهيه ودكاكينه. رأيتُ هذا مرارًا في كثير من مدينا الصغرى . و مَنْ إذا جاء رمضان أصبحت تحيثه “غالب” وإلا مغلوب؟ وكثر حديثه عن الإِمْسَاكِ والإفطار والسحور وصلاة التراويح واشتدَّ اهتمامه بالذِينَ يَظُنُّهُمْ هُوَ – أو يُقالُ لَهُ عَنْهُمْ – أَنَّهُمْ لَا يَصُومُونَ رَمَضَانَ. وَقَدْ يَتَكَلَّفُ بعض الحدة وسوء الخلق بحيثُ لا يَشكُ أَحدٌ في أَنَّهُ مِنَ الصَّائِمِينَ. ومَنْ إذا قَرَبَتْ مواعيد إيتاء الزكاة، يُكثر من السؤال عنها وعن مقدارها مقابلاً إيَّاها بالسنة الماضية، متحرجًا كُلَّ التَّحرُّج من عدم أدائِهَا كَامِلةً ُيفعل ذلك بطريقة تبدو مريبة. ومَنْ إذا حج أهمل التاريخ الهجري والميلادي، وجعل يُؤرِّحُ بعام حجه كل المناسبات العائلية والحوادث المحلية والعالمية، ويتعلّم نوعًا من المبالغةِ يَقْرُبُ من الكذب.
لا أظن أن هذه الألوان منَ السُّلوكِ تُعد من الكبائر ولا أعتقد أن أصحابها منَ الَّذِينَ حُجَرَتْ أَمَاكِنُهِم في الدرك الأسفل منَ النَّارِ، لأن الله غفور رحيم للذين يعملون السوء بجهالة ولكني أشتم منْهَا رائحةً
قوية من الثوم …
الدكتور الطاهر الخميري
مرأة المجتمع ص 56-58
سلسلة كتاب البعث الكتاب التاسع / تونس 1956

أسئلة نص الثوم على الجبين
أتعرف إلى الكاتب
الطاهر الخميري : أديب تونسي ولد بمدينة تونس سنة 1899 وتوفي بها سنة 1973. من أهم مؤلفاته زعماء الأدب العربي المعاصر” و”مفهوم العصبية عند ابن خلدون” و”مرآة المجتمع”.

أستعد :

  1. اشرح : زُقاق – مُخْتَرِق – الإمساك – صلاة التراويح – التَّحرُّج 2. عدد الكاتب مظاهر الرياء حسب العبادات ثم علق عليها. قطع النص وفق ذلك. 3. ما المقصود بجملة الكاتب الأخيرة ولكنّي أشتم رائحة قوية من الثوم ؟ 4 تواترت في النص التراكيب المبدوءة بـ (إذا)، استخرجها وبين دلالة تواترها.

ابني المعنى :

  1. وصف الكاتب مظاهر سلوكية شاذة حللها، وبين بماذا اقترنت.
  2. ما الأساس النفسي لسلوك المنافق في النص؟
  3. قصد الكاتب من الوصف التشهير بالمرائين والمتظاهرين. فما الأساليب التي اعتمدها في ذلك ؟ 4. ما موقف الكاتب من السلوك النفاقي الشاذ للفئات التي ذكرها ؟ ما القرائن الدالة على ذلك ؟ 5. بدئ النص بالثوم وختم به ما وجه الطرافة في ذلك؟

أبدي رأيي :

  1. هل للنص علاقة بالواقع ؟ تذكر فئة العرافين والمشعوذين الذين ملؤوا القنوات التلفزية وتغطي
    إعلاناتهم الجرائد بماذا يتسترون لقضاء مآربهم ؟
    2 هل تتفق مع الكاتب في التشهير بهذه النماذج البشرية ؟ ولماذا ؟

أستثمر وأوظف : :

  1. في الصف : حرّر فقرة تسرد فيها حادثة واقعية حصلت لك أو لقريب أو صديق كنتم فيها ضحية العراف أو دجال خدعكم بتظاهره بالورع والتقوى .
    طائفة. من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية والأشعار والحكم التي تنفر من
    2 خارج الصف : اجمع التظاهر والنفاق والرياء

أستفيد :
القوم : قدم الكاتب الثوم في صورة منفرة . ولكن في الحقيقة للثوم رغم رائحته المنفرة، فوائد غذائية وصحية جمة فللثوم دور فعال في علاج التهاب القصبات المزمن والتهاب الغشاء القصبي النزلي والزكام المتكرر والأنفلونزا وذلك نتيجة لطرح نسبة كبيرة من زيت “الغارليك” عن طريق جهاز التنفس عند تناول الثوم، وله أيضا دور فعال في قتل البكتيريا ومقاومة السموم التي تفرزها .. وتعتبر بكتيريا السل حساسة بشدة لمضاد حيوي موجود في الثوم وتمتد فوائد الثوم إلى مجال الأورام الخبيثة ففي حالة طحنه ينتج مادة تعرف باسم (دياليل) التي تؤدي إلى تقليل حجم الأورام السرطانية إلى النصف إذا ما حقنت بها.. هذا بالإضافة إلى مواد أخرى تؤدي إلى توقف التصاق المواد المسببة للسرطان
بخلايا الثدي. اثبتت دراسات موثقة أهمية الثوم في خفض نسبة الكولسترول في الدم. ومن هذه الدراسات دراسة ألمانية أكدت أن استخدام الثوم لمدة 12 أسبوعا يؤدي لخفض نسبة الكولسترول في الدم إلى 12% والدهون الثلاثية إلى 17 ولم تقتصر فوائد الثوم التي أكدتها الدراسات على هذا فقط، فقد ثبت دوره الفعال في تقليل احتمالات حدوث تسمم الحمل الناتج عن ضغط الدم، فضلا عن أنه يساعد على زيادة
أوزان المواليد.

أتعهد لغتي :
رأيت هذا مرارا : مرازا (جمع مرة) : مفعول مطلق لبيان العدد، إذ يجوز أن تنوب كلمة مرة أو مضاعفاتها (مرة – مرتين – مرّات عن المصدر المشتق من فعل الجملة
متحرجًا كلَّ التَّحرج من عدم أدائها كاملةً : كلَّ التَّحرج : مركب إضافي (كل مضافة إلى المصدر
المشتق) مفعول مطلق.

الاجابة على أسئلة نص : الثوم على الجبين
شرح نص الثوم على الجبين مع الإجابة عن الأسئلة – محور من شواغل عالمنا المعاصر – تاسعة أساسي

 شرح نص ثوم على الجبين
التقديم : تعريف بالكاتب :
الدكتور الطاهر الخميري هو شخصية تونسية معروفة في الحقل الأدبي والفكري. وُلد في 1928 وتوفي في 1998. كان من أبرز الشخصيات الثقافية والأدبية في تونس والعالم العربي.
الدكتور الطاهر الخميري كان باحثًا وأكاديميًّا وأديبًا. درس في معهد الدراسات العليا بتونس وحصل على دكتوراه في الآداب. عُين أستاذًا في الأدب العربي بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بتونس.
كانت أعماله الأدبية والبحثية تتنوع بين الرواية والقصة القصيرة والمقالات والأبحاث التي تتناول مواضيع اجتماعية وثقافية. يعتبر الدكتور الطاهر الخميري أحد الأدباء البارزين في تونس وله إسهامات مهمة في تطوير الأدب العربي والفكر الثقافي.

الموضوع :
يتناول الكاتب الدكتور الطاهر الخميري في نصه ‘الثوم على الجبين’ تحليلًا لبعض السلوكيات الدينية والاجتماعية المتباينة حيث يرصد تلك العادات والتصرفات التي تعكس تفاوتًا وتنوعًا في التفاعل مع العقائد والمجتمع.
التقسيم :
1- من السطر الأول إلى السطر السادس 6: تعريف بالتصرفات والعادات الدينية والاجتماعية الغريبة.
2- من السطر السابع 7 إلى السطر السابع والعشرون 27: توضيح السلوكيات والممارسات التي تظهر الالتزام الديني.
3- البقية: تسليط الضوء على تأثيرات هذه الممارسات وتباينها على العقائد والتفاعلات الاجتماعية.

الإجابة عن الأسئلة :
أستعد :

  1. زُقاق (زقاق):
       – هو مصطلح يشير إلى شارع صغير أو ضيق في المدينة أو الحي.
  2. مُخْتَرِق:
       – هنا، يعني اختراقًا أو عبورًا بسرعة وبشكل مفاجئ، عادة للوصول إلى وجهته بسرعة.
  3. الإِمْسَاك:
       – يشير إلى الامتناع عن تناول الطعام والشراب خلال فترة معينة، كما في صوم شهر رمضان.
  4. صلاة التراويح:
       – صلاة إسلامية اختيارية تُصَلّى خلال شهر رمضان بعد صلاة العشاء، وتُعتَبَر فضيلة إضافية للمسلمين.
  5. التَّحرُّج:
       – هنا، يشير إلى الشعور بعدم الارتياح أو الحرج نتيجة لموقف محرج أو صعوبة في مواجهة أو إداء شيء.
    الجملة “ولكنّي أشتم رائحةً قويةً من الثوم” تشير في السياق الذي وردت فيه إلى تعبير عن انزعاج أو عدم الرضا تجاه بعض الممارسات الدينية التي تبدو متكلفة أو مبالغ فيها. 
    4-“إذا نام أن يعصب على جبينه فصوصاً من الثوم فيصبح”:
       – دلالة التواتر: يُظهر هنا استخدام “إذا” لتصفية أحد العادات المذكورة في النص، وهي وضع فصوص الثوم على الجبين قبل النوم.
    “إذا جاء رمضان أصبحت تحيته”:
       – دلالة التواتر: يستخدم “إذا” هنا للإشارة إلى وقوع حدث معين، وهو بداية شهر رمضان، وكيف تتغير التحية والترحيب خلال هذه الفترة.
    “إذا حج أهمل التاريخ الهجري”:
       – دلالة التواتر: يستخدم “إذا” هنا للإشارة إلى توقيت معين أو حدث، وكيفية تفاعل الفرد مع هذا الحدث، وهو الحج وتجاهله للتقويم الهجري.

أبني المعنى :
1-الكاتب وصف في النص مظاهر سلوكية شاذة تظهر في بعض الأفراد بخصوص ممارساتهم الدينية والاجتماعية. هذه المظاهر السلوكية تعكس تباينًا وتفاوتًا في التعبير عن الدين والالتزام الديني بين الأفراد، وقد ارتبطت ببعض العادات والتصرفات الدينية والاجتماعية التي ذُكرت في النص.

  1. استخدام الثوم على الجبين:
       – وصف الكاتب تلك العادة الدينية التي يقوم بعض الأشخاص بها بوضع فصوص الثوم على جبينهم قبل النوم. يظهر هذا السلوك الشاذ كتصرف غير تقليدي وغير معتاد، وقد يرتبط بمحاولة لتعبير عن التدين بطريقة مبالغ فيها.
  2. تباهي بالعبادات والصيام والصلاة:
       – وصف الكاتب سلوك بعض الأشخاص الذين يتباهون بالالتزام الديني ويصفون عند مواعيد العبادات مثل صيام رمضان وصلاة التراويح. يتضح أن هذا التباهي قد ارتبط برغبة في إظهار التدين والالتزام بشكل مبالغ فيه وقد يكون ذلك بغرض الاعتراض أو إثارة الانتباه.
  3. التفاخر بأداء الزكاة والتاريخ الهجري:
       – يُشير الكاتب إلى سلوك بعض الأشخاص الذين يتفاخرون بأداء الزكاة ويسألون بشكل مفرط عن مقدارها وتفاصيلها. يرتبط هذا التفاخر بمحاولة لإظهار الالتزام الديني والتدين بشكل مبالغ فيه.
  4. التباهي والتفاخر:
       يبدو أن بعض الأفراد في النص يعانون من احتياج قوي إلى التفاخر وإظهار أنفسهم بشكل مبالغ فيه في ممارساتهم الدينية. هذا قد يشير إلى نقص في الثقة بالنفس أو رغبة ملحة في الاعتراف والتقدير من الآخرين.
  5. التسلط على الآخرين:
       قد تظهر بعض المظاهر الدينية المبالغ فيها كوسيلة للسيطرة على الآخرين أو إظهار تفوق عقائدي أو ديني. يمكن أن يرتبط هذا برغبة في السيطرة والنفوذ.
  6. *لرغبة في الانتماء والقبول الاجتماعي:
       يحاولون تحقيق هذا الانتماء من خلال إظهار التفاني والالتزام الزائدين.
  7. الخوف والضغط الاجتماعي:
       قد يكون البعض يمارس سلوكًا منافقًا بسبب الخوف من الانفصال عن مجموعة أو المراقبة الاجتماعية. يحاولون تجنب الانتقادات أو العقوبات التي قد تتعرض لها إذا لم يتبعوا السلوك المتوقع.
    3-الكاتب في النص يبدو أنه يقصد التشديد على السلوكيات التي تظهر كمظاهر منافقة أو تظاهر بالتدين، ويقوم بذلك من خلال وصف تلك السلوكيات والتصرفات بشكل نقدي ومن خلال استخدام أساليب لتسليط الضوء على هذه السلوكيات. من بين الأساليب التي اعتمدها الكاتب:
  8. الوصف الواقعي:
       يستخدم الكاتب وصفًا دقيقًا وواقعيًا للسلوكيات والتصرفات التي يريد تسليط الضوء عليها. يعرض الأمثلة والتفاصيل بشكل واضح ومحايد.
  9. المقارنة بين السلوك الظاهر والحقيقي:
       يقوم الكاتب بمقارنة بين السلوك الظاهر (المتظاهر) والسلوك الحقيقي (المرئي)، مما يبرز الاختلاف بين التظاهر والواقع.
  10. استخدام الكلمات ذات الدلالة السلبية:
       يعتمد الكاتب على استخدام كلمات وعبارات تحمل دلالة سلبية، مما يسلط الضوء على السلوكيات بطريقة منتقدة وتنقدية.
  11. الإشارة إلى الاعتبارات الاجتماعية والثقافية:
       يُشير الكاتب إلى السياق الثقافي والاجتماعي الذي يحيط بالسلوكيات والتصرفات، مما يعزز الفهم النقدي والتوجيه نحو هذه السلوكيات.
    باستخدام هذه الأساليب، يعمد الكاتب إلى تسليط الضوء على السلوكيات التي يراها متظاهرة أو منافقة، مع التركيز على النقد والتحليل النقدي لهذه السلوكيات.
    4- يبدو أن الكاتب في النص يتبنى موقفًا نقديًا ومنددًا تجاه السلوك النفاقي الشاذ للفئات التي ذكرها. يعبر عن استياءه ورفضه للتصرفات والعادات الدينية والاجتماعية التي يعتبرها منظرًا للتظاهر والنفاق، حيث يركب البعض هذه الممارسات بغرض التباهي والظهور بصورة مغايرة لواقع انفصالهم عنها.
    القرائن الدالة على هذا الموقف النقدي هي:
  12. استخدام لغة الانتقاد والتحفظ:
       يظهر في النص استخدام لغة تحمل نبرات من الانتقاد والتحفظ تجاه سلوكيات بعض الأفراد، مما يوحي برفض واستنكار الكاتب لتلك التصرفات.
  13. الوصف السلبي للتصرفات والعادات:
       يتميز الوصف الذي يقدمه الكاتب للتصرفات والعادات بطابع سلبي، حيث يتناولها بشكل نقدي ويتحدث عن تباينها مع الواقعية والنقاء الديني.
  14. تسليط الضوء على التناقضات والمبالغة:
       يتناول الكاتب تناقضات ومبالغة في بعض التصرفات التي يعتبرها مظاهر منافقة، وهذا يبرز انتقاده ورفضه لتلك السلوكيات.
  15. استعراض العواقب السلبية للتصرفات النفاقية:
       يُشير الكاتب إلى العواقب السلبية المحتملة لهذا السلوك النفاقي، مما يعكس موقفه النقدي تجاه هذه التصرفات ويحذر من تداولها.

5-بداية النص بالثوم واختتامه بها تظهر وجهًا من الطرافة والفكاهة، حيث يتم التعبير عن سلوكيات وتصرفات غير تقليدية وغريبة بشكل مبالغ فيه، مثل وضع الثوم على الجبين قبل النوم والتظاهر ببعض العبادات بشكل غير واقعي.
تعتبر استخدام الثوم في السياق الديني كوسيلة للحماية والتطهير، ولكن وضعه على الجبين يظهر كفكاهة وتبسيط مفرط لهذه الفكرة الدينية. أيضًا، ذكر تفاصيل غريبة ومضحكة حول ممارسات بعض الأشخاص مع العبادات والعادات الدينية يضفي عنصر الفكاهة والسخرية.
بالمجمل، يعكس بداية وانتهاء النص بالثوم استخدامًا للفكاهة والطرافة في تناول مواضيع دينية واجتماعية بطريقة تجعل القارئ يبتسم أو يضحك على الأوضاع الطريفة والمضحكة المقدمة.

أبدي رأيي :
1-نعم، النص يتعلق بالواقع بشكل كبير من خلال تصوير ووصف سلوكيات بعض الأفراد الذين يتظاهرون بالتدين أو يمارسون بعض الممارسات الدينية بشكل زائف ومبالغ فيه. يمكن ربط النص بظاهرة حقيقية تشهدها بعض المجتمعات، وهي انتشار العرافين والمشعوذين الذين يظهرون عبر وسائل الإعلام مثل القنوات التلفزية والجرائد.
العرافين والمشعوذون غالبًا يسعون لاستغلال الناس وتحقيق مكاسب شخصية عن طريق تقديم خدمات زائفة تعتمد على الخدع والمظاهر السطحية. يستخدمون التظاهر والتباهي بقدرتهم على “التنبؤ” بالمستقبل أو “العلاج” بطرق غير واقعية.
باستخدام الثوم وتصرفات غير عادية مثل وضع الثوم على الجبين، يقدم النص نمطًا مبالغًا فيه لتلك الظواهر الشائعة، مما يوضح الفرق بين التظاهر والواقع ويسلط الضوء على النفاق والممارسات الباطلة التي قد يقع فيها بعض الأفراد.

2-بالنسبة للتشهير بالنماذج البشرية التي ذُكرت في النص، فإنني لا أؤيد التشهير بأي فرد أو مجموعة بشرية. التشهير يعتمد على تشويه سمعة الأشخاص دون أساس قانوني أو حقيقي، وهو ينتهك قيم العدالة والانصاف.
بدلاً من ذلك، يجب التركيز على التوعية والتثقيف حول السلوكيات الخاطئة والتصرفات الضارة. يمكننا التحدث عن التحفيز لتحقيق التغيير الإيجابي في المجتمع بدلاً من التوجيه السلبي والتشهير.

You may also like...